22 July، 2018

رأى خبراء عسكريون، أن تصريح العميد أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف العربي، بأن العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف في اليمن أوشكت على الانتهاء، يعني أن الحرب حققت أهدافها وأن الحل السياسي يلوح في الأفق.

وكان المتحدث باسم قوات التحالف بقيادة السعودية أحمد عسيري ، أكد إن العمليات العسكرية الكبيرة التي ينفذها التحالف في اليمن أوشكت على الانتهاء، وأن اليمن سيبقى بحاجة للدعم على المدى الطويل لتجنب تحوله إلى ليبيا ثانية.

وفاد عسيري بأن المعارك توقفت تقريبا على طول الحدود السعودية اليمنية بعد جهود الوساطة التي جرت الأسبوع الماضي، موضحا أن المراحل المقبلة ستشمل العمل على إعادة الاستقرار وإعادة إعمار البلاد وأن “الرياض لن تتخلى عن اليمن”.

وكانت السعودية قد أطلقت تحالفا ضم بلدانا عربية عدة، وباشرت في 26 آذار/مارس 2015 حملة عسكرية واسعة ضد المتمردين الحوثيين في اليمن وحلفائهم الذين كانوا قد سيطروا على مناطق واسعة من البلاد.

وبدعم من قوات التحالف تمكنت القوات الحكومية من استعادة قسم كبير من جنوب البلاد، وتسعى حاليا للتقدم باتجاه صنعاء، في حين أوقع النزاع في اليمن نحو 6100 قتيل منذ آذار/مارس 2015.