11 December، 2017

الأمم المتحدة: وباء الكوليرا يهدد حياة أكثر من مليون امرأة حامل باليمن

 

قال صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الأحد، إن وباء الكوليرا يهدد حياة أكثر من مليون امرأة حامل في اليمن.

جاء ذلك في بيان اطلع عليه “يمن مونيتور” صادر عن  لؤي شبانة، مدير الصندوق في المنطقة العربية، حول تفشي الكوليرا في اليمن.

وقال المسؤول الأممي ” إنني أشعر بقلق عميق إزاء الأخبار المؤكدة بشأن ارتفاع الكوليرا في اليمن، التي تأتي كإضافة قاتلة إلى المصاعب التي يواجهها الرجال والنساء بسبب النزاع والتشرد وسوء التغذية”.

وأضاف” مع  وجود حوالي 2000 حالة يشتبه إصابتها بالفيروس يوميا، فإن تفشي وباء الكوليرا مؤخرا وغير مسبوق في اليمن يهدد حياة 1.1 مليون من النساء الحوامل اللواتي يعانين من سوء التغذية ممن يحتجن إلى رعاية فورية وخدمات الصحة الإنجابية”.

وتابع البيان أن” النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية هن أكثر عرضة للكوليرا ويتعرضن لخطر أكبر من النزيف، ويزيد من تعقيداتهن أثناء الولادة”.

وقال البيان إن ” الصراع الذي اندلع في اليمن أدى إلى إضعاف النظام الصحي بشكل خطير وأعاق وصول الأشخاص إلى الخدمات الطبية، مشيرا إلى أنه لا يعمل حاليا سوى 35 في المائة من مرافق الصحة الإنجابية في البلد”.

وقبل حوالي شهر تفشى وباء الكوليرا في اليمن، بشكل كبير ما أدى إلى وفاة أكثر من 400 شخص،  مع  رصد  أكثر من 40 ألف حالة يشتبه إصابتها بالوباء.