21 September، 2017

وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع الوزير الأول بالحكومة الجزائرية

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي اليوم مع الوزير الأول بالحكومة عبدالمجيد تبون العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وافاق تطويرها وتنميتها لخدمه المصالح المشتركة بين شعبي اليمن والجزائر .

وخلال اللقاء نقل وزير الخارجية تحيات فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي لأخيه فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية عبدالعزيز بوتفليقة وتحيات رئيس مجلس الوزراء د/ أحمد عبيد بن دغر لنظيره الجزائري الوزير الأول عبدالمجيد تبون .

واطلع المخلافي الوزير الأول الجزائري على الأوضاع والمستجدات في اليمن والظروف التي تعيشها اليمن جراء انقلاب مليشيات الحوثي / صالح على مؤسسات الدولة والعملية السياسية والتي كانت قطعت شوطاً في اتجاه البدء ببناء اليمن الجديد بعد حوار وطني شامل صاغ مسودة دستور جديد لبناء الدولة اليمنية الاتحادية وفق أسس اتفق عليها اليمنيون بمختلف مكوناتهم السياسية والاجتماعية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وضمنت انتقالاً أمناً وسلساً للسلطة .

وأكد ان الحرب التي أشعلها ميليشيا الحوثي صالح الإرهابية ضد الشعب اليمني لازلت مستمرة وسببت دمار في اليمن وزيادة الفقر وانتشار الأوبئة .
وأستعرض المخلافي جهود الحكومة اليمنية لإحلال السلام ودعم جهود الأمم المتحدة والدول الراعية للعملية السياسية في اليمن وكل الجهود التي قوبلت بالتعطيل والمماطلة من قبل الانقلابين وهو ما أدى الى استمرار معاناة المواطنين .

وتطرق المخلافي الى عمق ومتانة العلاقات اليمنية الجزائرية وقضايا التعاون الثنائي والرغبة في تفعيل اللجنة الوزارية اليمنية الجزائرية المشتركة وأستئناف عقد اجتماعاتها ورغبة الجانب اليمني في زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من الحكومة الجزائرية وتقديم المساعدات العلاجية لمواجهة وباء الكوليرا والمساعدات الاغاثية لمواجهة تردي الحالة الإنسانية التي تسبب بها الانقلاب إضافة الى تقديم تسهيلات في منح تأشيرات الدخول لكل من لديه سبب لزيارة الجزائر من المواطنين اليمنيين .

وفي الشأن العربي بحث الطرفان إصلاح منظومة العمل العربي المشترك في ظل التحديات التي تواجهها الأمة العربية والمستجدات على الساحة الفلسطينية وتصعيد قوات الاحتلال الصهيوني ضد المسجد الأقصى ومنع الصلاة فيه .

من جانبه جدد رئيس الحكومة الجزائرية موقف بلاده الداعم للحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي في مواجهة قوى التطرف والإرهاب والعنف والانقلاب والمليشيات .

وأعرب تبون عن حرص الجزائر على أمن واستقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه وعلى دعمها لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة متمنيا ان يحل السلام المستدام في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث المتوافق عليها .

كما أكد استمرار دعم الجزائر لليمن في مختلف المجالات ومنها مجال التعليم معبرا عن مباركته ودعمه لنتائج المباحثات التي جرت بين وزيري خارجية البلدين وماتم التوصل اليه وانه سيوجه كل الجهات المختصة لتنفيذ كل مأتم الاتفاق عليه .

حضر اللقاء وزير الشئون الخارجية الجزائري عبدالقادر مساهل وعدد من المسؤولين والسفير الجزائري لدى اليمن حجازي عبيد ومن الجانب اليمني سفير اليمن لدى الجزائر علي اليزيدي والسكرتير الاول المسئول عن الشئون العربية بمكتب وزير الخارجية مجيب عثمان .