17 August، 2017

أخر الأخبار

وزير الخارجية : الشعب اليمني يرفض أن تحكمه مليشيا متخلفة تدار من الخارج

أطلع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي السفراء العرب لدى الجزائر على الاوضاع التي يشهدها اليمن نتيجة لانقلاب مليشيات الحوثي صالح على الدولة وعلى العملية السياسية .

واستعرض وزير الخارجية مع السفراء العرب تسلسل الأحداث قبل الانقلاب منذ انطلاق ثورة الشباب السلمية في ال11 من فبراير 2011 م وحتى الانقلاب إضافة الى الأعمال التي قامت بها قوى الانقلاب المليشاوية وصولا الى التطورات التي يشهدها اليمن حاليا مؤكدا حرص واصرار القيادة السياسيةعلى تحقيق السلام ورفع المعاناة عن مواطنيها .

وأوضح المخلافي ان الحرب لم تكن خيار الحكومة وان الانقلابيين فرضوا على الحكومة بحربهم على الشعب ان تدافع عن شعبها وخياراته المشروعة في بناء الدولة المدنية الاتحادية التي توافق عليها كل ابناء اليمن بمختلف مكوناتهم السياسية والاجتماعية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل .

وشدد على رفض الشعب اليمني ان تحكمه مليشيات متخلفة تدار من الخارج من قبل قوى إقليمية تسعى للتوسع واستهداف الامن القومي العربي مشيدا بمقاومة الشعب وتصديه لتوسع المليشيات في محافظات الجمهورية حتى قبل ان تطالب الحكومة بالتدخل العربي والذي تم بطلب من رئيس الدولة .

وتطرق الوزير المخلافي إلى ما قدمته الحكومة من تنازلات في جولات المشاورات الثلاث التي عقدت مع الانقلابيين تحت مظلة الأمم المتحدة وانفتاح الحكومة على كل المقترحات التي تقدم بها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ بشأن تسليم ميناء ومحافظة الحديدة

وانسحاب المليشيا الانقلابية منها وإنشاء لجنة اقتصادية لاستلام الموارد في المناطق التي تسيطر عليها المليشيات وتحويل مرتبات كافة موظفي الدولة الا ان الانقلابيين أعلنوا رفضهم لتلك المقترحات وهو ما يعكس عدم رغبتهم في تحقيق السلام.