12 December، 2017

أخر الأخبار

رئيس الوزراء : سنستمر في مقاومة الحوثي وصالح حتى يعودون الى رشدهم

كرمت جامعة عدن اليوم رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، بدرع و وسام الجامعة الذي سلمه له رئيس الجامعة الدكتور الخضر لصور ، تقديراً لدوره البارز في دعم الجامعة و خدمة العمل الوطني الأكاديمي في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها اليمن.

وألقى رئيس الوزراء كلمة ثمن فيها الدور الذي تقوم به الجامعة في قيادة و توجيه العمل الفكري في الوطن.. معبرا عن سعادته بتكريم الجامعة له و لقائه بنخبة العمل الفكري و العلمي في الجامعة.

و أشاد بتميز عدن و أهلها في الثقافة و المعرفة عبر التاريخ، و من هنا تميزت جامعة عدن عبر هذه المسيرة الحضارية و قال “ان عدن أنتجت نخباً سياسية و فكرية و ثقافية و علمية مميزة، و كثيراً من القادة السياسيين أتو من جامعة عدن كما ساهمت في بناء الوطن و دافعت عن عدن و قدمت تضحيات في الحرب التي شنتها الميليشيا الانقلابية على الدولة ووقفت إلى جانب الحكومة و شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي الذي يخوض معركة بناء الوطن و ترميم الفكر لتثبيت الأمن و الاستقرار و الخروج بالوطن إلى بر الأمان “.

وعبر الدكتور بن دغر عن شكره لإدارة الجامعة وأساتذتها وكادرها المتميز على هذا التكريم .. مضيفا ” اعتز بتكريمي من جامعة عدن ، الجامعة التي كنت يوماً طالباً فيها بكلية الآداب قسم التاريخ، و كان معي زملاء أصبحوا اليوم قادة في العمل السياسي و في إدارة الدولة “.

و أضاف ” ان مرحلتهم التعلمية، كانت فيها الحياة السياسية قدراً من الضيق و المتاعب، و كانت الجامعة تستضيف كبار علماء العرب اليمن و الشعراء و الأدباء، وتناقش ندوات فكرية عميقة”.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة معالجة اوضاع الكادر التعليمي للجامعات اليمنية في كل محافظات الجمهورية ، و الاستفادة من الملاحظات و حلها في أُطر تدريجية ، لافتا الى انه سيتم معالجة الإشكاليات للكادر الأكاديمي بما في ذلك من هم تحت سلطة المليشيا من اساتذة الجامعة هم ايضاً تحت مسؤولية الدولة”.

وقال” في حقيقة الامر نحن هنا في خدمة العلم و المعرفة ، و بكم نستقرأ المستقبل ، أعتقد ان في جامعة عدن من النخب السياسية و العلمية ما يمكن أن يمدنا بقدراً واف من التجربة و المعرفة للسير نحو السلام”.

وأضاف الدكتور بن دغر ” لقد عُبث بالهوية الوطنية و تتذكرون في العام ٩٠ عندما انطلقوا اخواننا نحو الوحدة كان لديهم صفاء ذهني و صفاء فكري في ذلك الوقت، الان هذا الصفاء لم يعد موجوداً بسبب الاعمال العسكرية و العدوانية العنيفة التي وقعت فيها المناطق الجنوبية و الشرقية و الغربية من الوطن ، كلها تعرضت للقمع و الاذى من قبل المليشيات الانقلابية.. نحن نقاوم عدوان الحوثي وصالح على الدولة و سوف نستمر في المقاومة حتى يعود هؤلاء إلى رشدهم ،ويقبلون العودة مرة اخرى إلى طاولة الحوار.. لا يعتقدوا ان الشعب سيتراجع او يستكين او يقتلوا القيم العظمى التي تربينا عليها”.

وأكد ان الطريق للخروج من الأزمة هو العودة إلى مخرجات الحوار و تنفيذ ما تبقى من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة و قرار مجلس الأمن الدولي ٢٢١٦، هما اقصر الطرق للسلام.. لافتا الى أن الحوثي وصالح شنوا الحرب على هذه المخرجات لأن فيها توزيعاً عادلاً للثروة و السلطة و صيغة الدولة الاتحادية.

و أختتم رئيس الوزراء كلمته بالشكر للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهدة الأمير محمد بن سلمان و إلى دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة ونائبة الشيخ محمد بن راشد وولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد و كل قادة دول التحالف الذين يقفون إلى جانب اليمن.

من جانبه قال رئيس جامعة عدن ” ان الجامعة و منتسبيها يتشرفون بتكريم رئيس الوزراء بدرع و وسام الجامعة على دوره الوطني و خدمة لقضايا العامة و التعليمية الأكاديمية في الجامعات اليمنية و جامعة عدن “.

و تحدث رئيس نقابة هيئة التدريس الدكتور فضل مكوع ، عن الحاجة إلى الالتفات للكادر التعليمي و تسوية وضعة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلد، معتبراً ذلك جزا من الاستحقاق للاستقرار التعليمي الاكاديمي.

رافق رئيس الوزراء كلاً من وزّراء الثروة السمكية فهد كفاين، والتربية والتعليم عبدالله لملس، والتعليم العالي حسين باسلامة والشئون الاجتماعية والعمل ابتهاج الكمال، ووزير الدولة صلاح الصيادي، وأمين عام مجلس الوزراء حسين منصور.