12 December، 2017

أخر الأخبار

الشريف : عدن تشهد “تنمية حقيقة” لم تشهدها حتى قبل حرب المليشيا

أوضح غمدان الشريف السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء، أن الحكومة الشرعية حددت رؤيتها بعد عودتها إلى العاصمة المؤقتة عدن ببناء مؤسسات الدولة وإحداث التنمية، ووضعت اللبنة الأولى لذلك من خلال عملية نقل البنك المركزي.

وأكد الشريف في مداخلة هاتفية على قناة “بلقيس” رصدها موقع “وطن نيوز” أن عملية إعادة إعمار عدن التي أعلن عنها رئيس الوزراء، ستبدأ من خلال إعادة إعمار البيوت المتضررة، لافتا إلى إن إعادة إعمار المدينة بدأت قبل أشهر من خلال مشاريع الطرقات التي انطلقت في تلك الفترة، وإعادة تأهيل مطار عدن الدولي.

وقال الشريف إن الحكومة الشرعية رصدت مبلغ 5 مليار ريال لإعادة الإعمار، تتضمن 2 مليون دولار مقدمة من صندوق الإنماء الكويتي، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من إعادة الإعمار ستنطلق من منطقة التواهي وأحياء كريتر، باعتبارها المنطقة الأكثر تضررا.

وقال الشريف إن رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، أعلن أن إعادة الإعمار ستشمل جميع المحافظات، كما وجه المحافظين بتوقيع اتفاقيات تفاهم للبدء في الإعمار، الذي سيشمل المنازل المتضررة والمقار الحكومية.

وكشف السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء، عن وجود خطة ورؤية للحكومة وتدعمها بالمال، مشيرا إلى ذلك يأتي وفقا لتوجيه من الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي جعل عدن والمحافظات المحررة نصب عينيه.

وأضاف الشريف، ان المشاريع التنموية التي تشهدها العاصمة المؤقتة عدن، لم تشهدها المدينة حتى قبل حرب المليشيا، بعد حرمانها من المشاريع التنموية، فيما تشهد الآن “تنمية حقيقية” في مختلف المجالات.

وحول عملية التمويل، أشار الشريف إلى أن الحكومة لديها رؤية واضحة حول تأمين احتياجات التمويل للمشاريع والخدمات الأساسية والمرتبات وغيرها، من خلال ترشيد الإيرادات المحدودة التي تصل للحكومة، وتسخير جزء منها لصالح المشاريع الجاري تنفيذها.

وعن الدعم المقدم من قبل دول التحالف العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، قال الشريف إن الدعم المقدم منها يأتي على هيئة تنفيذ مباشر للأعمال، وليس من خلال مبالغ نقدية تقدمها للحكومة.

على صعيد آخر كشف الشريف عن وجود غرفة عمليات خاصة بالأمن وأخرى خاصة بالجيش، وهي التي وجه رئيس الجمهورية في وقت سابق بإنشائها، وجهود أخرى بذلها رئيس الوزراء بهذا الصدد، وتمت بالتنسيق مع قوات التحالف العربي في عدن، وترتبط بأقسام الشرطة في العاصمة المؤقتة عدن