25 September، 2017

أخر الأخبار

مفتاح يتفقد مركزي صناعة الاطراف الصناعية وغسيل الكلى بمأرب

تفقد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم ومعه رئيس هيئة مستشفى مأرب العام الدكتور محمد القباطي، سير العمل في مركزي الاطراف الاصطناعية ، والغسيل الكلوي اللذان دشنا العمل قبل بضعة اشهر

وانشئ مركز الأطراف بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وبعقد مع منظمة اطباء عبر القارات ومقرها تركيا بمبلغ ٥ر٢ مليون ريال سعودي.

وقدم المختصون شرح عن الية العمل في المركز بدءا بأخذ المقاسات مرورا بورش التصنيع والتركيب ثم التدريب.

وتمكن المركز منذ افتتاحه من انتاج وتركيب ١٠٠ طرف اصطناعي علوي وسفلي تعويضي لفاقدي الاطراف الى جانب تعديل ٣٩ طرف اصطناعي تم صناعتها وتركيبها في اماكن اخرى فيما استقبل المركز ٢٦٨ حالة تحتاج الى اطراف.

ولفت الدكتور قباطي الى انه ضمن العقد مع منظمة اطباء عبر القارات الى جانب انشاء المركز تدريب كوادر يمنية ونقل الخبرات خلال عشرة اشهر ليكونوا قادرين على اداء كافة الاعمال ابتداءا من الفحص والمعاينة وانتهاء بالتركيب والتدريب واصبح المركز حاليا في كافة ورش التصنيع يعمل بكوادر يمنية تحت اشراف خبراء المنظمة واثبتوا مهارة عالية وابداع خلاق.

وأشار الى ان مركز الملك سلمان وافق مؤخرا على دعم المركز بأجهزة تكميلية ستصل خلال الاسابيع المقلة.

كما اطلع وكيل المحافظة خلال زيارته لمركز غسيل الكلى على سير العمل في المركز الذي يعد الأول بمحافظة مأرب والذي انشأ بتمويل من مجموعة الحاج زبين والتي قدمت كافة التجهيزات مع المحاليل للغسيل الكلوي لمدة عام كامل بسعة ستة أسرة.

وأجرى المركز حتى نهاية يوليو الماضي ٧٧٠ عملية غسيل كلى مجانا لمرضى الكلى بمعدل ١٢ غسلة يوميا على فترتين.