24 November، 2017

رئيس الوزراء يلتقي قيادات هيئة موانئ البحر العربي في المكلا

عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اليوم، اجتماعاً موسعاً لقيادات هيئة موانئ البحر العربي في المكلا، وناقش العديد من القضايا المتعلقة بسير العمل.

وأكد رئيس الوزراء بأن ميناء المكلا يعتبر أحد الروافد الاقتصادية المهمة في البلد، مشيدا بأداء إدارة الميناء والحركة التجارية النشطة التي يشهدها الميناء الذي بدوره يخدم قطاعا كبيرا في محافظة حضرموت والمحافظات المجاورة.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تطبيق القانون فيما يتعلق بالأوعية الإرادية كالجمرك والضرائب ورفع مستوى وتيرة العمل في ميناء المكلا وكافة الموانئ اليمنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية رفع مستوى التنافس بين كافة الموانئ اليمنية، مشددا على أهمية وجود معايير جديدة تضمن تحقيق المنافسة، الأمر الذي سيزيد من الحركة التجارية بين كافة الموانئ.

وقال بن دغر: “إن جزء كبيرا من عوائد الجمرك والضرائب والرسوم ستعود إلى تنمية المحافظة بدرجة أولى”.. مضيفا: “على وزارة المالية وفروعها أن تجترح أفكارا ثورية اتحادية لإدارة الموارد وتخصيصها”.. مشددا على أهمية المرونة والابتعاد عن المركزية الشديدة في هذا المجال.

وأكد رئيس الوزراء على سرعة البت في المشاريع الحيوية التي بدروها تسهم في توسعة الميناء وزيادة نشاطه التجاري، مطلعا على جملة من المشاريع الاستراتيجية لكافة الموانئ الأخرى أهمها ميناء قنا التاريخي في محافظة شبوة لما سيمثله من أهمية كبرى في التبادل التجاري.

ومن جهته، رحب محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني، زيارة دولة رئيس الوزراء والوفد المرافق له، مثمنا حرصه الدائم لمتابعته أعمال ميناء المكلا.

وبدوره شكر وزير النقل مراد الحالمي القيادة السياسية ممثلة في فخامة عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ودولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، على حرصهم الدائم للاطلاع ومتابعة المشاريع سواء كان في المكلا او سقطرى او شبوة.

وأشار الحالمي إلى أهمية البدء في تنفيذ مشروع تطوير ميناء المكلا الحالي نظرا للحاجة الماسة لتطوير القطاع الخاص، ولما سيحققه من نقلة نوعية في الحركة التجارية الأمر الذي سيعود بالنفع لمحافظة حضرموت وكافة المحافظات المجاورة.

وبعد الإنتهاء من الاجتماع، طاف رئيس الوزراء والوفد المرافق له أرجاء رصيف ميناء المكلا، واستمع إلى شرح موجز من مدير ميناء المكلا سالم باسمير عن المساحة الاستيعابية للرصيف، وآلية دخول وخروج البواخر والسفن التجارية.

رافق رئيس الوزراء كلا من، رئيس جهاز الأمن السياسي اللواء عبده الحذيفي، ومحافظ محافظة شبوه اللواء علي بن راشد الحارثي ووزراء الاتصالات لطفي باشريف والصحة ناصر باعوم والنقل مراد الحالمي، والثقافة مروان دماج، والعدل جمال عمر، والدولة لشئون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني، ووزير الدولة صلاح الصيادي، والأمين العام لمجلس الوزراء حسين منصور، ونواب وزراء الداخلية اللواء ناصر لخشع، والكهرباء مبارك التميمي، والمالية منصور البطاني، ونائب رئيس هيئة الأركان اللواء صالح الزنداني ومدير المؤسسة الاقتصادية فرع عدن سامي السعيدي .