18 October، 2017

أخر الأخبار

لحج.. تدشين شبكتي مياه بلحج بمنظومة كاملة للطاقة الشمسية بنظام DC

دشن وكيل محافظة لحج الاخ وضاح الحالمي اليوم بمعية المهندس نجيب الشعبي مستشار وزير المياه والبيئة بمنطقة جعولة في مديرية تبن مشروع شبكتي للمياه بمنظومة كاملة للطاقة السمشية بنظام (DC ) في المحافظة بتكلفة مالية تقدر بثمانية وعشرين الف دولار وتنفيذ مجموعة توكيلات اليمامة .

وخلال التدشين اوضح الحالمي ان السلطة المحلية بالمحافظة تعمل منذ توليها زمام الأمور الى استقطاب المشاريع الاستثمارية وتهيئة المناخ المناسب له من خلال دعم وتشجيع المستثمرين في مختلف المجالات .

مشيرا اننا اليوم دشنا مشروعا في مجال المياه وهو اول مشروع في المحافظة يؤسس بهذه المواصفات الحديثة والذي يشجع صغار المزارعين على استثمار اراضيهم بنفقات تشغيلة بسيطة .

منوها ان العالم اليوم قد اتجه في تطوير موارده نحو الطاقة النظيفة خاصة الطاقة الشمسية والتي تقلل من تكاليف النفقات وكذا التقليل من الانبعاثات المضرة بالبيئة خاصة وان محافظة لحج تمتلك مساحات زراعية شاسعة ووجب الاستفادة من الطفرة الحديثة في مجال الطاقة البديلة .

مؤكدا ان السلطة المحلية وعلى راسها محافظ المحافظة الدكتور ناصر الخبجي تدعم وبكل امكانياتها رجال المال والاعمال واستثمار اموالهم في مختلف مديريات المحافظة وتسهيل كل المعوقات ان وقعت حيث ان المحافظة تشهد استقرارا امنيا لم تشهده منذ عقود وهو اهم مطلب لجذب الاستثمار والمستثمرين في المحافظة .

من جانبه اشار المدير التنفيذي لمجموعة توكيلات اليمامة ان المشروع يتكون من الواح شمسية تنتج 24 الف وات ، وغطاس ينتج 60 متر مكعب من المياه في الساعة . ويعمل هذا المشروع بنظام (DC ) بالمواصفات الحديثة حيث يعمل من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة السادسة مساء وهذه احدى المميزات عن غيره من الأنظمة الاخرى .

مضيفا ان الهدف من هذا المشروع ادخال انظمة جديدة وحديثة في مجال المياه تقلل من النفقات التشغيلية والفاقد من الطاقة وبتكاليف منخفظة بشكل كبير مقارنة بالانظمة الاخرى . وكذا يعطي فرصة كبيرة لصغار المزارعين الاستفادة من هذه التكنولوجيا . ويهدف ايضا الى انعاش القطاع الزراعي واحد الحلول لمشكلة مياه الشرب .

شاكرا جهود السلطة المحلية بمحافظة لحج على دعم عملية الاستثمار وتسهيل انشاء هذا المشروع والذي يعود بالفائدة على المزارعين في المنطقة .

حضر عملية التدشين المهندس عبدالملك عبيد مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة و المهندس محسن علوي مدير عام مشروع الاشغال العامة لمحفظتي لحج والضالع المهندس خالد بالعيدي رئيس الهيئة العامة للموارد المائية والمهندس انور المرفدي رئيس هيئة مشاريع الريف بالمحافظة