23 November، 2017

النائب العام يفتتح دورة مأموري الضبط القضائي في اقسام الشرطة بعدن

قناة صنعاء – عدن

افتتح النائب العام الدكتور علي الاعوش اليوم الدورة التدريبة الأولى لمأموري الضبط القضائي في اقسام الشرطة بالعاصمة المؤقتة عدن تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالتنسيق مع إدارة امن المحافظة .

ويتلقى 65 مشاركا على مدى يومين معارف نظرية وتطبيقية في طرق تحرير محاضر الضبط والتعامل مع مسرح الجريمة وشروط وضوابط أداء الواجب واستعمال السلطة وكذا الضبط الجنائي وجمع الاستدلالات .

واكد النائب العام على أهمية الدورة كونها تتعلق بسلامة إجراءات الضبط القضائي وسير الدعوى الجزائية باعتبار محاضر الضبط القضائي هي التي تشكل الصورة الأولى في الواقعة الجنائية.

وأوضح النائب العام الدكتور علي الاعوش ان مأمور الضبط القضائي هو المتصل الأول بمسرح الجريمة ..مشيرا الى ان كفاءة وسلامة المحاضر المثبتة للوقائع تشكل الصورة الحقيقة امام النيابة العامة والمحكمة بما يؤدي الى صدور احكام عادلة وفقا لما يعرض على القضاء من وقائع جنائية .

وشدد على ضرورة مراعاة الحقوق الأساسية للمتهمين اثناء إجراءات الضبط المكفولة لهم وفقا لنصوص قانون الإجراءات الجزائية التي نظمت إجراءات القبض والتفتيش وكافة الإجراءات المتخذة من قبل مأمور الضبط القضائي .

من جانبه اكد رئيس دائرة التدريب بالنيابة العامة القاضي شائف الشيباني على أهمية استيعاب مخرجات الدورة لما لها من أهمية قصوى في سير عمل مأمور الضبط القضائي في مختلف اقسام الشرط