22 November، 2017

أخر الأخبار

الإرياني : عدم تحقيق السلام سببه ارتهان قرار الميليشيا بيد ايران

الإرياني : عدم تحقيق السلام سببه ارتهان قرار الميليشيا بيد ايران

قناة صنعاء – بروكسيل

ألتقى وزير الإعلام معمر الإرياني اليوم في بروكسل نائب رئيس لجنة شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي سيلفاتوري شيكو.

وخلال اللقاء قدم وزير الإعلام صورة عن ما يدور في اليمن من احداث نتيجة الانقلاب الحوثي .. موضحا أن مشكلة عدم تحقيق السلام في اليمن تكمن في ارتهان قرار الميليشيا لطرف خارجي والمتمثل في إيران التي تستخدم الحوثيين كأداة لتنفيذ مخططاتها في المنطقة.

وأشار الى أن اليمن كانت تعيش عملية انتقال سياسي سلمي بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وكان ينظر له باعتباره واحده من بلدان الديمقراطيات الناشئة وشكلت واحدة من أهم المنعطفات التاريخية في تاريخ اليمن الحديث والتي كان للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية دوراً كبيراً في تحقيق التغيير السياسي السلمي المنشود منها.

وتحدث الارياني عن الدعم الدولي لعملية الانتقال السياسي في اليمن الذي تمثل في إشراف الأمم المتحدة على تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بمراحلها المزمنة والتي شكل مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي شارك فيه كافة مكونات الشعب اليمني السياسية والمجتمعية واحدة من أهم تلك المراحل.

وأعتبر ان ما حدث بعد الانتهاء من إعداد مسودة الدستور من انقلاب الميليشيات الحوثية التي كانت مشاركة في كل مراحل العملية الانتقالية كان أمراً لا يمكن السكوت عنه وأن الحكومة بقيادة فخامة رئيس الجمهورية حرصت على عدم تفجير الوضع العسكري وقتها لكن الميليشيات استمرت في اجتياحها للمحافظات ومؤسسات الدولة وفرضت الإقامة الجبرية على رئيس الدولة والحكومة ، لتحول تلك الميليشيات اليمن الى مصدر تهديد للمنطقة والعالم.

من جهته أكد المسئول الأوروبي اهتمام البرلمان الاوروبي بما يحدث في اليمن وقلقه الشخصي من تزايد انتهاكات حقوق الانسان وأسفه الشديد لمعاناة الشعب اليمني ..معربا عن أمنياته تحقيق السلام العادل والدائم للشعب اليمني وجدد تأكيده على موقف الاتحاد الأوروبي الداعم للشرعية اليمنية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ..