22 November، 2017

فتح : تطبيق لا مركزية العمل الاغاثي ضرورة أكثر من أي وقت مضى

فتح : تطبيق لا مركزية العمل الاغاثي ضرورة أكثر من أي وقت مضى

قناة صنعاء – عدن

أكد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح أن تطبيق لامركزية العمل الاغاثي أصبحت ضرورة أكثر من أي وقت مضى وأن على منظمات الأمم المتحدة تنفيذه خاصة بعد أن اصبحت مقومات تنفيذه قائمة وبالذات بعد إعلان المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ان المملكة العربية السعودية دعت إلى استخدام ميناء جيزان من قبل منظمات الأمم المتحدة كمنفذ لإغاثة الشعب اليمني.

وأوضح فتح في تصريح أن ميناء ومطار عدن وميناء المكلا ومطار سيئون والمنافذ البرية بين المملكة واليمن أصبحت متاحة لتنفيذ لامركزية العمل الاغاثي وأن كل ذلك ينهي اي مبررات لمنظمات الأمم المتحدة لعدم تطبيق هذا المبدأ.

كما أكد أن تطبيق مبدأ اللامركزية في العمل الاغاثي من خلال تقسيم اليمن الى خمسة مراكز اغاثية سيحقق كفاءة في استخدام الاموال الاغاثية والفعالية العالية في انجاز اهدافها وسينهي اشكال التقطع والنهب للقوافل الاغاثية من قبل الميليشيات الانقلابية ، كما سيحد بشكل كبير من تحويل العمل الاغاثي كمصدر لتمويل المجهود ما يسمى بالحربي للميليشيا.

وذكر فتح أن هذا المبدأ سينهي مركزيه إدارة العمل الاغاثي، وسيعمل على الوصول السريع للمساعدات الإنسانية الى كافة المحافظات في وقت قياسي وبأقل الجهود، مشددا على ضرورة تنفيذه من قبل كافة المنظمات الأممية العاملة في المجال الاغاثي.

وأثنى على دعم دول المجلس التعاون الخليجي وتقديمها كافة اشكال الدعم والمساندة للحكومة اليمنية في استعادة شرعيتها واغاثه الشعب اليمني