22 November، 2017

اليماني يشيد بالخطوات الامريكية لمواجهة الخطر الإيراني في اليمن والمنطقة

اليماني يشيد بالخطوات الامريكية لمواجهة الخطر الإيراني في اليمن والمنطقة

قناة صنعاء – نيويورك

اشاد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليماني بدعم الإدارة الامريكية للحكومة الشرعية في اليمن ومواقفها القوية لمواجهة خطر النظام الإيراني على الامن الإقليمي.

وأشار في محاضرة بمدينة نيويورك الى أن قرارا دوليا قد اتخذ لقطع دابر الفتنة الطائفية التي يغذيها النظام الإيراني من اجل استعادة الامن والاستقرار ووحدة النسيج الاجتماعي والتضامن بين دول المنطقة التي تتطلع للسلام والأمن والبناء والتطلع نحو مستقبل زاهر.

واستعرض اليماني الدور التخريبي الذي تلعبه ايران باعتبارها دولة راعية للإرهاب عبر أذرعها في المنطقة وعلى وجه التحديد ميليشيا الحوثي في زعزعة الامن والاستقرار في اليمن والإقليم وتهديد الدول المجاورة بالقصف بالصواريخ الباليستية الإيرانية التي يتم تهريبها الى الحوثيين وتهديد الملاحة الدولية في الممرات المائية جنوب البحر الاحمر.

و تطرق الى تطورات القضية اليمنية خلال وبعد ثورة العام 2011، والنتائج الكبيرة التي حققتها عملية الانتقال السياسي السلمية في اليمن بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وصولا لتنفيذ المبادرة الخليجية وصياغة مخرجات الحوار الوطني التي رسمت الصورة الواعدة لليمن الاتحادي الجديد.

وحسب قوله، أنه لولا الانقلاب على الدولة والتمرد على الشرعية والتدخلات الإيرانية، لكانت اليمن اليوم مثالا نموذجيا لدولة اتحادية موحدة ولعملية الانتقال السلمي للسلطة وبلدا يحقق تطلعات جميع ابنائه.

وفي تناوله للعلاقات اليمنية الأمريكية وموقف الادارة الجديدة من الملف اليمني، أشار السفير اليماني إلى أن حرص الإدارة السابقة على اتمام الاتفاق النووي مع إيران، وتساهلها مع التدخلات الإيرانية، كان له انعكاسات سلبية على القضية اليمنية، إلا أن موقف الإدارة الجديدة الحازم مع إيران من شأنه خلق بيئة مناسبة لحل سياسي في اليمن، مؤكدا انه لا يمكن للولايات المتحدة السماح لإيران بالتحول الى كوريا شمالية اخرى تعبث بالامن والسلم الدوليين.

ونوه بالجهود التي يبذلها أمين عام الأمم المتحدة أنتطونيو جوتيريش وكافة أجهزة الأمم المتحدة لتوفير العون الإنساني لليمنيين ومواجهة وباء الكوليرا، وأكد الدعم الكامل من الحكومة اليمنية للمبعوث الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد شيخ لإيجاد صيغة حل سياسي يضمن السلام المستدام في اليمن.