16 November، 2018

أخر الأخبار

أفضل العلاجات لجميع أنواع الندبات

الجلد شبيه بقطعة جميلة من الحرير الناعم ، إذا تمزقت خرب شكلهاً. والأمر نفسه مع الجلد، فأي حرق أو خدش أو جرح صغير من الممكن أن يعلّم على سطح البشرة ويسبب ظهور الندبات القبيحة التي تخرب الجمال الصافي. وإذا كانت الندبات في منطقة يسهل إخفاؤها، فالأمر ليس مقلقاً. ولكن ماذا عن تلك التي تكون موجودة في الوجه؟ لن تختفي تماماً ولكن هناك بعض الوسائل التي تخفف من مظهرها. ولتعرفي طريقة العلاج الأكثر فعالية لحالتك، يجب التعرف إلى أنواع الندبات المختلفة. فهيو متعددة تختلف في الشكل واللون والملمس، ومنها:

• الندبات الناتجة عن الإصابة بحب الشباب: فإذا كانت من النوع الشديد الالتهاب فربما كانت بشرتك الآن منقرة. وتختلف العلاجات حسب عمق الندبات.

• الندبات المتضخمة: hypertrophic scars وهي عادة بارزة وحمراء اللون، وفي أغلب الأحيان يكون علاجها حقن الستيرويد للتقليل من الالتهاب وشرائح السيليكون لتسوية سطح الندبة.

• الندبات التي تنمو بشكل مفرط keloid scars : وهي تمتد خارج حدود الجرح الأصلي بشكل كبير. وتعتبر البشرة السمراء أكثر عرضة لهذا النوع من الندبات.

• الندبات المشدودة contracture scars : وهي ناتجة عن الحروق، ومن الممكن أن تقيد حركة العضلات.

وسواء أكانت الندوب ناتجة عن حب الشباب أم عملية جراحية أم حادث، وسواء أكانت حديثة أم قديمة فإن التخلص منها يحتاج إلى صبر وطول بال، وربما الأمل والعزيمة أيضاً، فمن الصعب محوها تماماً، ولن تعود البشرة كما كانت من قبل. ولكن هناك العديد من العلاجات التي تخفف من لون الندبات وتحسن من ملمسها حتى تصبح أنعم وأفتح لوناً.

إذا كنت تعانين ندبات صغيرة وغير عميقة أو داكنة اللون، فيمكنك استعمال مستحضرات العناية بالبشرة المعززة بتقنيات حديثة تستهدف مشكلة الندبات. وعند اختيار المنتج المناسب، ابحثي عن المكونات الفعالة مثل أحماض الفواكه AHAs التي تنعم سطح البشرة وفيتامين C الذي يحد من إنتاج مادة الميلانين المسببة للون الداكن، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تسرع بعملية تجديد الخلايا وتعزز إنتاج مادتي الكولاجين والإلستين. يحتوي Kiehl’s Dark Spot Solution على خليط قوي من فيتامين C المفعل من مستخلص زهرة البيوني وخشب البتولا للتقليل من مظهر الندبات الداكنة خلال 4 أسابيع فقط..

وللندبات على الجسم، استعملي زيت Human + Kind All in One Body Oil الذي يحتوي على مزيج فعال من زيت دوار الشمس العضوي وزيت الجوجوبا مع الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي ترطب البشرة من الأعماق وتشدها وتزيد من مرونتها. ربما تحتاجين إلى كريم أو مرهم بمكونات أقوى مثل الـ«هايدراكوينون». وفي مثل هذه الحالات ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية.
تنصح Natasha Bennet مديرة عيادة Dermalase في دبي بعلاج الندبات بالليزر للحصول على أفضل النتائج في أسرع وقت. وتقول: “نقدم علاجاً للحالات المتقدمة يجمع بين التسخين الحراري الذي يبخر الخلايا الميتة، ما يشجع عملية تجدد الجلد. أشعة الجهاز تخترق الطبقات العميقة من الجلد لتبخير 30% من سطحه في كل جلسة. تؤدي هذه الجروح المجهرية إلى إسراع تجدد الخلايا وتحسن ملحوظ في شكل وملمس البشرة خلال أربع إلى خمس جلسات فقط”.

تكون الندوب أحياناً مؤلمة ويصعب لمسها أو الضغط عليها. لمثل هذه الحالات هناك جهاز Mecano Stimulation من شركة LPG Bella Concept الفرنسية. يعمل على تحريك الأنسجة من دون أي تدخل جراحي، ليحد من التورم والالتصاق ويخفف من الألم ويعزز عملية الالتئام على مستوى الخلايا من خلال تقنية Roll and Lift المسجلة دولياً.

الـCryotherapy أي علاج التبريد الشديد من العلاجات الجديدة التي أثبتت الدراسات والتجارب فعاليتها. يقول علي عمر، المدير العام لمراكز CRYO في الإمارات: «إن البرودة الشديدة تشكل بلورات صغيرة جداً من الثلج داخل الخلايا الجلدية، ما يؤدي إلى تقشير الجلد الميت وتجديد الخلايا وتنشيطها». تشمل العلاجات الأخرى إزالة الندبة جراحياً وحقن الكولاجين والفيلرز لملء الندبات العميقة والمنقرة.