29 March، 2020

أخر الأخبار

وفاة السلطان قابوس ومجلس العائلة يعين هيثم بن طارق خليفة له

قناة صنعاء ـ متابعات 

توفي سلطان عُمان قابوس بن سعيد مساء أمس الجمعة عن 79 عاما، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن البلاط السلطاني، وعين مجلس العائلة هيثم بن طارق آل سعيد خلفا له.
وقال مراسل الجزيرة أحمد الهوثي إن مجلس العائلة اجتمع وسمى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد خلفا للسلطان قابوس.
وكان السلطان هيثم يشغل منصب وزير الثقافة والتراث، وكان من المقربين من السلطان قابوس، وهو على رأس من أشرفوا على وضع الرؤية الاقتصادية عمان 2040، كما عمل في وقت سابق أمينا عاما لوزارة الخارجية.
وقالت صحيفتان عُمانيتان إن سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد أدى اليمين القانونية خلفا لابن عمه الراحل السلطان قابوس.
ولم يصدر تأكيد رسمي من الحكومة العمانية للتقرير الذي نشرته صحيفتا الوطن والرؤية على حسابهما على تويتر.
وقالت الوكالة العمانية على موقعها وحسابها في تويتر “ينعى ديوان البلاط السلطاني المغفور له بإذن الله تعالى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم” الذي توفي مساء الجمعة 10 يناير.
وأضافت الوكالة أن ديوان السلطان يعلن “الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة”.
وكان الإعلام العماني نقل الثلاثاء عن ديوان البلاط السلطاني قوله إن “حال السلطان قابوس مستقر” منذ ملازمته المستشفى مؤخرا.
ولم يكن للسلطان قابوس أولاد ولم يعلن تعيين خلف له. ويقول النظام الأساسي لسلطنة عمان الذي تم وضعه عام 1996 إن الأسرة الحاكمة تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش.
وثارت تكهنات واسعة النطاق بشأن عملية الخلافة في الوقت الذي تلوح في الأفق تحديات داخلية ابتداء من الأوضاع المالية المضغوطة إلى ارتفاع نسبة البطالة.
وأكد مراقبون بسلطنة عمان إن أبناء عم السلطان الثلاثة أسعد وشهاب وهيثم بن طارق أل سعيد لديهم أفضل الفرص لخلافته.
وقال كريستيان كوتس من معهد بيكر بجامعة رايس بتكساس لرويترز “أعتقد أن عملية الخلافة نفسها ستكون عملية سلسة داخل عمان”.